بدء إجلاء 11 ألف بحار عالقين في هرمز

أمن ومجتمع 23 June 2026
أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنها ستبدأ إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب في الشرق الأوسط.

وقال الأمين العام للمنظمة (مقرها لندن)، أرسينيو دومينغيز، في بيان، إن "هذه العملية الواسعة النطاق ستُنفذ بتعاون وثيق مع إيران وسلطنة عمان وجميع الدول الساحلية الأخرى في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري".

وأضاف: "لقد حصلنا على الضمانات الأمنية اللازمة، وتحققنا بدقة من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات".

وأوضحت المنظمة أن خطة لإجلاء 11 ألف بحار على متن ما بين 500 و600 سفينة عالقة في الخليج العربي جارية.

وأضافت الوكالة: "نتواصل مع السفن لبدء عمليات الإجلاء عبر مضيق هرمز بموجب الخطة".

وتضمن إعلان المنظمة البحرية الدولية تعليمات من سلطنة عمان حول كيفية مرور السفن عبر المضيق.

ووفق ما جاء في البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء العمانية، الثلاثاء، فقد عقدت سلطنة عمان وإيران مباحثات في مسقط خلال الزيارة التي قام بها كل من رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي.

كما أكدت سلطنة عمان وإيران، بوصفهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة.

كما ناقش الجانبان المسائل المتعلقة بالمضيق وفقاً للأحكام الواردة في مذكرة التفاهم "إسلام آباد".


الوسوم: مضيق هرمز